recent
أحدث الموضوعات

أهم أسباب العقم عند النساء

الصفحة الرئيسية

أهم أسباب العقم عند النساء

تسعى كثير من النساء دائمًا إلى الحمل وإنجاب الأطفال، مما يدفعهن لزيارة الطبيب المختص، لمعرفة ما لديهن من المشاكل التي تؤدي إلى تأخير الحمل، وغالبًا ما يتم تشخيص الأمر على إنه "العقم"، ولكن ذلك لا يبدو كافيًا لحل المشكلة، حيث توجد كثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى العقم.

أهم أسباب العقم عند النساء



فعلى سبيل المثال يُعد تكيس المبيض، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS ؛ من أكثر أسباب عقم النساء شيوعًا، ولكن بعض الأشخاص قد يتأثر بمشاكل هرمونية أخرى، أو مشاكل أكثر تعقيدًا مثل انسداد قناتي فالوب.


مع كل التطور الذي تحقق في العلوم الطبية، يظل هناك احتمالًا ألا يجد الأطباء المختصون سببًا واضحًا لبعض حالات العقم سواء عند النساء أو الرجال، ولكن معظم الناس يتجاهلون بعض العلاجات الطبيعية والتقليدية التي غالبًا ما يكون لها معدل نجاح أكبر بكثير من علاجات طبية تكون في كثير من الأحيان مؤلمة وباهظة الثمن.

لقد ثبت أن بعض أدوية علاج العقم الموصوفة من قِبل الأطباء المختصين، قد تسبب زيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض، ومع ذلك لا تزال النساء يختارن الأدوية باهظة الثمن ، عوضًا عن النظر في بعض الخيارات الصحية الأخرى.


قد يعجبك: أهمية التمارين الرياضية خلال فترة الحمل


هناك العديد من الأسباب المختلفة للعقم عند النساء، ولا يمكن حصرها جميعًا تحت تعريف أو مصطلح واحد، لذا سوف نعرض أهم الأعراض الشائعة المسببة للعقم عند النساء، والتي تؤثر على فرص الحمل.


تكيسات المبيض

تكيسات المبيض هي أكياس صغيرة مملؤة بالسوائل تظهر في المبايض عند النساء، وفي معظم الحالات تكون غير ضارة، ومع ذلك من الممكن أن تنفجر وتسبب ألمًا شديدًا، كما أن ترك كيسًا ممزقًا دون علاج، من الممكم أن يؤدي إلى تعفن الدم، الذي يصبح شديد السمية وقد يكون مميتًا.


الطريقة الشائعة التي يُوصي بها الأخصائيون لإزالة تكيسات المبيض هي التدخل الجراحي، والذي عادةً ما يكون مؤلِمًا ومكلفًا، ومع ذلك توجد بعض العناصر الغذائية الطبيعية التي تحد بشكلٍ واضح من متلازمة تكيس المبايض؛ مثل: الحلبة، والعرقسوس، والنعناع، وخل التفاح، وغيرها.


كسل المبايض

يعني كسل المبايض أنه لا يتم إطلاق البويضة في الوقت المناسب، ويكون شائعًا عند النساء بعد سن الخامسة والثلاثين.


من أهم أعراض كسل المبايض: اضطراب الدورة الشهرية والتبويض، زيادة الوزن، ارتفاع نسبة هرمون الذكورة؛ والذي يؤدي إلى نمو الشعرفي مناطق غير مرغوبٍ فيها مثل الذقن، والبطن، والفخذين.


وقد ينتج كسل المبيض كنتيجة لبعض اضطرابات الهرمونات الأخرى، مثل هرمون الغدة الدرقية، كما يساهم التوتر النفسي في زيادة اضطراب الوضع.


عادة ما يميل الأطباء المختصون لوصف أدوية العقم للنساء اللاتي يعانين من كسل المبايض، مثل كلوميد Clomid الذي يساعد في الحث على التبويض، ولكن لسوء الحظ فقد أثبتت دراسات أمريكية أن النساء اللواتي تناولن كلوميد معرضات للإصابة بسرطان المبيض أكثر بثلاث مرات من أولئك اللاتي لم يتناولن هذا العقار.

ومع ذلك توجد العديد من الوسائل الطبيعية التي تساعد على الحد من مشكلة كسل المبيض، مثل ممارسة الرياضة، والعمل على إنقاص الوزن، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، وتجنب الضغط العصبي والنفسي.


بطانة الرحم

هو عبارة عن نسيج داخلي يبطن الرحم، ويكون من الطبيعي أن تتساقط أجزاء منه مع كل دورة شهرية منتظمة، ولكن المشكلة تحدث حين ينمو نسيج بطانة الرحم في مكانٍ آخر مثل الحوض والمبايض وقناة فالوب، وتُسمى في تلك الحالة "بطانة الرحم المهاجرة"، والتي عادة ما تسبب التهابات وآلام شديدة للنساء، خاصةً في وقت الحيض، ومن الممكن أيضًا أن تؤدي إلى النزيف المتكرر والإجهاض.


يُطلق أيضًا على هذه الحالة "الانتباذ الباطني الرحمي" ومن الممكن أن تتسبب في العقم أو تأخر الحمل، وعادة ما يوصي أخصائيو العقم بإجراء جراحة بالمنظار لإزالة بطانة الرحم وأي نسيج غير طبيعي.

ومع ذلك هناك العديد من العلاجات الطبيعية والمنزلية المتاحة، للتغلب على تلك المشكلة، مثل: تدليك منطقة الحوض، والخلود للرحة، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.


قد يعجبك: أهم 5 فوائد للرضاعة الطبيعية


انسداد قناة فالوب

يُعد انسداد أو تلف قناة فالوب سببًا في 40% من حالات العقم عند النساء، فانسداد القناة سيمنع وصول البويضات إلى الرحم، كما ستمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

في معظم الأحيان لا يكون لدى النساء علم بانسداد قنواتهن، حيث لا توجد أعراض واضحة يمكن من خلالها استنتاج الأمر. يتم تشخيص انسداد قناتي فالوب بشكلٍ عام عن طريق الموجات فوق الصوتية للحوض، كما يمكن أيضًا تصوير الرحم بالصبغة، حيث يتم وضع صبغة في عنق الرحم، قبل تصوير منطقة الحوض بالأشعة السينية.


يوجد نوعان شائعان من الانسداد الذي يصيب قناتي فالوب:


انسداد جزئي

يحدث الانسداد الجزئي لقناة فالوب نتيجة لإغلاق بطانة الرحم جزء من الأنبوب، وقد يؤدي ذلك إلى الحمل خارج الرحم، أو ما يعرف بـ "الحمل البوقي" أو "الحمل المنتبذ"، وهو نوعٌ نادر يتطور فيه الحمل خارج الرحم، وغالبًا في أبواق فالوب بالتحديد، وعادة ما يصاحب هذا النوع من الحمل بعض الأعراض الخطيرة مثل: النزيف المهبلي، الضعف العام، الدوار والإغماء، انتفاخ البطن، صعوبة التنفس.


انسداد مائي Hydrosalpinx

يحدث هذا النوع عند انسداد قناة فالوب وامتلائها بالسوائل، مما يجعل القناة تتوسع وتتضخم، وإذا أصيبت قناتي فالوب عند المرأة بهذا النوع من الانسداد، فإن فرص حدوث الحمل تكاد تكون صفرية.


الأسباب الرئيسية لانسداد قناتي فالوب

هناك العديد من الأسباب اتي تساهم بشكلٍ كبير في حدوث مشكلة انسداد قناتي فالوب، أبرزها:

  1. التهابات منطقة الحوض
  2. التهاب أو تمزق الزائدة الدودية
  3. الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا
  4. وجود مشاكل في بطانة الرحم


علاج انسداد قناة فالوب

عادة ما ينصح أخصائيو العقم بإجراء جراحة بالمنظار لعلاج انسداد قناة فالوب، وتتفاوت فرص نجاح تلك الجراحة اعتمادًا على عمر المريضة، ومدى سوء الانسداد في قناة فالوب لديها.

أما في حالة الانسداد المائي hydrosalpinx فقد ينصح الأخصائي بضرورة استئصال البوق المائي، ويعني ذلك الإزالة الكاملة لقناة فالوب المنتفخة بالسوائل، ويتسبب ذلك في القضاء على أي فرص للحمل الطبيعي في المستقبل، وتصبح المريضة معتمدة فقط على علاجات أطفال الأنابيب والحقن المجهري، إذا رغبت في الحمل.


أما عن العلاجات الطبيعية البديلة التي قد تساعد على علاج انسداد قناة فالوب، فمنها: ممارسة الرياضة، الابتعاد عن التدخين والكحول، وتناول بعض العناصر الغذائية الهامة مثل: الثوم، الكركم، الجينسنج، الزنجبيل


قد يعجبك: التعامل مع مرض السكري عند النساء الحوامل

google-playkhamsatmostaqltradent