recent
أحدث الموضوعات

أسباب تجعل الطفل يكره القراءة

الصفحة الرئيسية
تعليم الطفل القراءة بسهولة

هل يزعجك عدم اهتمام طفلك بالقراءة؟ أو لديك طفل بدأ يتعلم القراءة؟ بالتأكيد ستحاول أن تشجعه من خلال قيامك بالقراءة معه..

ولكن غالباً ما تكون جلسات القراءة من الأمور التي لا يتحمس لها الطفل، ويشعر خلالها بالمعاناة، وحتى لو كان الطفل قادراً على القراءة بشكلٍ سليم نجده يبدو عليه مظاهر الضيق وعدم الارتياح.

فما الذي جعل الأمر يصل إلى ذلك؟ ولماذا يكره الطفل القراءة؟

فيما يلي 8 أسباب تجعل الطفل يكره القراءة

(1) تحويل جلسة القراءة لاختبار

لا تحاول أن تختبر طفلك عندما يقرأ، ولكن لا مانع من إبداء بعض الملاحظات لمساعدة الطفل، أو طرح أسئلة تحفيزية تشجعه على التفكير، وتجعل القراءة أمراً مشوقاً.

من أجل تعليم الطفل القراءة بسهولة؛ يجب ألا نجعله يشعر بأن جلسات القراءة ما هي إلا جلسات تعليمية مضغوطة، لأن الطفل إذا أحب القراءة فإنه بالتأكيد سيتعلم من كل شئ يقرأه، ولكنه سيتعلم وهو مستمتع، وبدون أن يشعر بأي ضغوط.

(2) ألعاب الفيديو والهواتف الذكية

في السنوات الأخيرة ومع التقدم الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، زاد ارتباط الطفل بالهواتف الذكية وألعاب الفيديو، وفي الغالب أصبح وقت الراحة والاسترخاء مرتبطاً باستخدام الطفل لتطبيقات التواصل الجتماعي من خلال الهواتف والأجهزة اللوحية، أو استخدام أجهزة تشغيل ألعاب الفيديو مثل بلاي ستيشن وإكس بوكس.

يجب على الأبوين الإنتباه بشدة لهذا الأمر لأنه من أكثر أسباب كراهية الطفل للقراءة، فعلى الأب والأم ألا يجعلا وقت راحة الطفل مخصص فقط للتلفاز والهاتف، ويجب أن يشعر الطفل بأن القراءة أيضاً مسلية.

(3) كتاب صعب وغير مناسب

من المحبط جداً أن يفتح الطفل كتاباً ولا يستطيع أن يقرأ أغلب كلماته، فأين هي المتعة عندما يعاني الطفل من أجل قراءة جملة واحدة؟

لذا فيجب عليك أن تعرف قدرات طفلك، وأن تعطيه الكتب المناسبة لمرحلته العمرية.

(4) جلسة قراءة أم صراخ وتوبيخ؟

يحتاج الآباء إلى الاحتفاظ بتوقعات واقعية لمستوى الأبناء في القراءة، يجب عليك التحكم في رد فعلك وعدم إظهار إحباطك عندما لا تجد الطفل يتفوق في القراءة بالسرعة التي كنت تتوقعها.

راقب لسانك وتجنب أي عبارات مهينة، أو يُفهم منها التوبيخ والتهكم، مثل "كيف لا يمكنك قراءة هذه الكلمة؟ لقد قرأناها للتو" أو "ألم أخبرك عدة مرات بهذا الأمر؟".

(5) كتاب لا يجذب الطفل

يجب على الأبوين ملاحظة اهتمامات الطفل وهواياته، والاستفادة من ذلك عن طريق إمداد الطفل بكتب عن الأمور والمواضيع التي يحبها.

وعادة ما يميل الأطفال الصغار لكتب عن الحيوانات وأيضاً للقصص، ومع تقدمهم في العمر وزيادة الإدراك لديهم قد يمتد اهتمامهم ليشمل مواضيع آخرى.

لذا فمن الضروري أن نركز على كتب يحبها الطفل، ونبتعد عن أي أنواع من الكتب تسبب له الملل.

(6) القراءة الإجبارية

عادة ما يتم تكليف الأطفال الأكبر سناً بواجبات مدرسية في شكل قراءات لمواضيع محددة بحسب المادة الدراسية، وتقديم ما يشبه البحث أو موضوع الإنشاء.

في تلك الحالة يعتبر الطفل القراءة أمراً مفروضاً، خاصة وإنه في الغالب لم يختر الموضوع الذي يجب عليه أن يقرأه، وبالتالي يفقد الطفل متعة القراءة ويشعر بأنه مرغماً عليها.

(7) التنمر !!!

في فئة الأطفال الأكبر سناً، قد يواجه الطفل الذي يعشق القراءة، وينغمس في الكتب طيلة الوقت؛ عبارات تهكمية أو توحي بالتنمر، وإطلاق أسماء معينة على الأطفال الذين يداومون على القراءة.

كل ذلك يجعل الطفل ينفر من القراءة لمجرد أن يكون طفلاً أو مراهقاً "طبيعياً" بين أقرانه، ويتجنب عبارات الاستهزاء والتنمر، فيجب على الأبوين إعلاء ثقة الطفل بنفسه، والتأكيد على دعمه في حبه للقراءة.

(8) تحديد ما يقرأه الطفل

تخيل لو كنت محباً للكتب العلمية وتم إجبارك على قراءة قصص رومانسية؟ بالتأكيد سيكون الأمر مزعجاً، لذا يتوجب عليك أن تكون منفتحاً على كل ما يريد طفلك أن يقرأه، قد تلحظ أن طفلك يميل إلى الكتب المصورة، فلا تحاول منعه ودعه يقرأها، فلا تعتقد أن الكتب المصورة لها قيمة تعليمية قليلة، فهي بالتأكيد ستكون مفيدة طالما يحبها الطفل.

كي تجعل طفلك يحب القراءة عليك أن تجعل الأمر ممتعاً بالنسبة له، لا تضع الطفل تحت ضغط ولا ترغمه على القراءة، أو تجعله يشعر بأن القراءة أمراً إجبارياً حتى يتعلم، فالحقيقة أنه بمجرد أن يحب الطفل القراءة فإنه يبدأ بالتعلم.
google-playkhamsatmostaqltradent