recent
أحدث الموضوعات

أهم 5 فوائد للرضاعة الطبيعية


قد يتساءل البعض، هل حقاً الرضاعة الطبيعية مهمة؟ وهل تُحدِث الفارق فيما يتعلق بصحة الطفل؟
فوائد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة


الرضاعة الطبيعية تعمل على حماية الطفل وتغذيته بطريقة سليمة، ويتحقق ذلك بطرقٍ عديدة!

توجد العديد من الدراسات التي تبين أن إرضاع طفلِك رضاعة طبيعية لمدة تصل إلى ستة أسابيع، يمكن أن يساهم في زيادة القدرة العقلية للطفل، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

وقد لا يعرف كثير من الناس أن الرضاعة الطبيعية مفيدة أيضاً للأم! فمن خلال الرضاعة الطبيعية، ستفقد الأم الجديدة الوزن الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، كما تساعد الرضاعة الطبيعية على انقباض الرحم وعودته للحجم الذي كان عليه قبل الولادة.

وليس غريباً أن يوصي الأطباء والعاملون بمجال الرعاية الصحية دائماً بالرضاعة الطبيعية.

في وقتنا الحالي لا تحاول العديد من الأمهات الجدد إرضاع الطفل بشكل طبيعي، ولكن يفضلن الاتجاه مباشرةً  إلى الرضاعة الصناعية، واستخدام الزجاجة.

ولا شك أن التشجيع على الرضاعة الطبيعية تراجع بشدة خلال الفترة الأخيرة، ولكن على كل أم أن تعي مدى أهمية الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة.

نعرض لكم أهم 5 فوائد للرضاعة الطبيعية

(1) حماية الطفل من أخطار كبيرة

تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل بطرقٍ لا حصر لها، أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن الرضاعة الطبيعية لستة أسابيع تساهم في زيادة القدرة العقلية للطفل. وأظهرت الدراسات أيضًا انخفاض خطر الإصابة بالسمنة نظراً لكون الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية هم أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام؛ عن الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية.

وبشكلِ عام فإن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر هم أقل عرضة لمشاكل التنفس.

(2) حليب الثدي يدعم المخ

من الأسباب التي تجعل الأطباء يوصون بشدة بالرضاعة الطبيعية؛ أن حليب الثدي الذي يحصل عليه الطفل من الأم يدعم وظائف المخ، ويوفر عناصر مغذية عالية القيمة لن تكون موجودة أبداً في الحليب الصناعي.

يتأثر الجهاز المناعي للطفل بشكلٍ إيجابي من حليب الأم، لأنه يعتبر النظام الغذئي الأمثل للطفل الرضيع.

(3) زيادة الارتباط بين الأم والطفل

تختلف عدد مرات الرضاعة اليومية مع نمو الطفل خلال أول سنتين من عمره، ولكن تبقى جلسات الرضاعة من الأم وقتاً يرتبط فيه الرضيع بالأم بشكلٍ تام.

كما أن الأم ستتعرف على طفلها بطريقة أفضل من خلال جلسات الرضاعة الطبيعية، وستشعر حتماً براحة أكبر مع الطفل خلال وقت الرضاعة.

(4) النوم المريح للطفل

من أكثر الأمور الرائعة التي تنتج عن الرضاعة الطبيعية، هي خلود الطفل للنوم بطريقة سهلة ومريحة، فأكثر ما يعشقه الطفل الرضيع هو أن يتم احتضانه وأن يأكل، وجلسة الرضاعة الطبيعية تحقق له الأمرين معاً، فالطفل بين يدي أمه غالباً ما يشعر بالنعاس بعد أو حتى أثناء الرضاعة.

(5) فوائد كبيرة للأم 

كما أوضحنا فإن الرضاعة الطبيعية ليست مفيدة للطفل فحسب، ولكنها مفيدة للأم أيضًا، فالأم التي ترضع أطفالها رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل تكون أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ومنها سرطان الثدي وسرطان المبيض!

ومن خلال الرضاعة الطبيعية ستفقد الأم الوزن الذي اكتسبته بعد الحمل، ويعود الرحم لحجمه الطبيعي.

أغلب الأطفال بمجرد الولادة يكون لديهم بالفطرة القدرة على الامساك بحلمات صدر الأم بشكل سليم والرضاعة بشكل طبيعي، ولكن بعض الأطفال قد يكون لديهم مشكلة في الامساك السليم والبدء في الرضاعة مما يسبب ألماً للأم. وفي حال لم تنتهِ تلك المشكلة خلال الإسبوع الأول من عمر الطفل، فيجب على الأم استشارة الطبيب المختص، وعلى أي حال فمع الممارسة، ستتم عملية الرضاعة الطبيعية بشكل سهل.


رغم أن الأم قد تواجه بعض الصعوبات في البداية أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إلا أن الأمر سيكون أروع تجربة بالنسبة لأي أم جديدة.

يريد جميع الآباء والأمهات الجدد منح طفلهم أفضل الأشياء، وعندما يتعلق الأمر بالتغذية فإن أفضل غذاء للطفل الرضيع هو "حليب الأم"
google-playkhamsatmostaqltradent