recent
أحدث الموضوعات

التعامل مع مرض السكري عند النساء الحوامل

الصفحة الرئيسية

التعامل مع مرض السكري عند النساء الحوامل

يُعد الحمل من أروع التجارب التي قد تمر بها أي امرأة، ومن الطبيعي أن تولي الحامل اهتمامًا بالتغذية الجيدة، لأن ذلك يُعد أمرًا حيويًا بالنسبة لصحتها وصحة طفلها، ودائمًا ما يكون الأمر معقدًا بعض الشيء بالنسبة للنساء الحوامل الأصحاء، وبالتأكيد هو أكثر تعقيدًا عند النساء اللواتي يعانين من مرضٍ مزمن مثل مرض السكري.
السكري عند النساء الحوامل

خلال فترة الحمل، تحتاج الأم إلى اتباع النظام الغذائي السليم، الذي يوفر مختلف العناصر الغذائية الهامة، التي تمنحها وطفلها الطاقة المطلوبة، وتزيد من فرص أن يأتي الطفل بوزنٍ طبيعي عند الولادة، وتطور الدماغ بشكلٍ سليم، بالإضافة إلى تقليل احتمالية العيوب الخلقية.

إذًا فكيف تسطيع المرأة الحامل المصابة بمرض السكري أن توازن بين التغذية المطلوبة خلال فترة الحمل، وبين ما يفرضه هذا المرض من قيود؟

ما تحتاجين معرفته عن مرض السكري

توجد ثلاثة أنواع من مرض السكري:

السكري من النوع الأول ويعد الأقل شيوعًا، وغالبًا ما يتم تشخيصه في فئة الأطفال والمراهقين.

السكري من النوع الثاني وهو الأكثر شيوعًا، وعادة ما يرتبط بالتقدم في السن، والسمنة.

سكري الحمل وهو الأقل حدة في الأنواع الثلاثة، ويصيب النساء خلال فترة الحمل، وعادة ما ينتهي بمجرد الولادة.

النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل يصبحن معرضات للإصابة بسكري النوع الثاني بعد الولادة، إذا لم يحصلن على الرعاية الطبية المناسبة.

في الغالب ستعاني المرأة في مرحلةٍ ما أثناء الحمل من سكري الحمل، إلا أن هناك من تعاني من السكري من قبل الحمل، وهو الأمر الأصعب والأكثر تعقيدًا، ولكن في الوقت الحاضر ومع التقدم الطبي الكبير، أصبح الحمل للنساء المصابات بداء السكري أقل خطورة، حين يتعلق الأمر بصحة الأم والجنين.

هل أنتِ مستعدة للحمل

بالنسبة للنساء اللاتي يخططن للحمل على الرغم من إصابتهن بمرض السكري، فإن الأمر الرئيسي الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار هو جاهزية جسم المرأة، فهو الأمر الأهم، لضمان قدرتها على مواجهة جميع الصعوبات والتحديات المصاحبة للحمل.

لمعرفة ما إذا كان جسد المرأة جاهزًا للحمل على الرغم من مرض السكري، يجب أن تخضع لفحص بدني شامل، يُشرف عليه طبيبٌ مختص.

سيحدد الطبيب ما إذا كان الجسم جاهزًا لمتطلبات الحملِ والمخاض، والمضاعفات المحتمل حدوثها طيلة فترة الحمل.

يرجح المتخصصون ان النساء الحوامل المصابات بداء السكري، سيصبن بمضاعفات ذات صلة، مثل اعتلال الشبكية السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى.

ما الذي تستطيعين فعله لإتمام الحمل والولادة بشكلٍ ناجح؟

من أجل الحفاظ على نمطٍ صحي خلال فترة الحمل، من الضروري مراقبة زيادة الوزن، والحصول على العناصر الغذائية المختلفة بشكلٍ منتظم، والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تم وصفها من قِبل الطبيب المختص، كما يجب الإكثار من شرب السوائل، وتقليل تناول الدهون والحلويات إلى أقل قدرٍ ممكن.


فيما يلي بعض الإرشادات التي يمكن للنساء الحوامل المصابات بداء السكري اتباعها، لتحقيق حمل صحي، حتى مع وجود المرض المزمن:

(1) الالتزام بنظامٍ غذائي صارم

يجب على المرأة الحامل المصابة بالسكري الانتباه إلى ما تأكله، فمن الضروري خلال مرحلة الحمل التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، لضمان حصول الأم وطفلها على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة.

من الأفضل اللجوء إلى اختصاصي تغذية السكري، من أجل وضع خطة النظام الغذائي الصحيحة خلال فترة الحمل، وتحديد المتطلبات اليومية من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبروتين، لأن ذلك سيساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في الدم.

(2) المراقبة الذلتية المنتظمة لمستوى الجلوكوز في الدم SMBG

يؤكد الخبراء بأن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت المرأة الحامل ناجحة في التحكم في جلوكوز الدم لديها، هي قيامها بمراقية مستوى الجلوكوز بنفسها بانتظام، وبشكلٍ متكرر، يتراوح من 4 إلى 10 مرات يوميًا، وذلك باستخدام جهاز القياس المخصص لهذا الغرض.

(3) القدرة على إعطاء حقن الأنسولين والتحكم في جرعاتها

يعد الإمداد الكافي بالأنسولين أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للمرأة الحامل المصابة بالسكري، لذلك يجب عليها أن تعرف كيفية حقن نفسها بالأنسولين، في حالة عدم وجود أي شخص بجوارها، ويجب عليها أن تتواصل باستمرار مع طبيبها الخاص من أجل ضبط جرعات الأنسولين بناءً على نتائج تحليل الجلوكوز الذاتي SMBG.

(4) السيطرة على نقص السكر في الدم

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، فإن المرأة الحامل المصابة بالسكري تكون أكثر عرضة لنقص السكر في الدم، وهو ما يستدعي التحكم فيه ومعالجته بشكلٍ فوري، من خلال الطبيب المختص، منعًا لحدوث مشاكل أثناء الحمل.

(5) القيام بالتمارين الرياضية والأنشطة البدنية بصورة منتظمة

المداومة على ممارسة الرياضة، والقيام ببعض التمارين المعتدلة، يعد من الأمور الهامة بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بمرض السكري، لأنه يقلل من مخاطر نقص السكر في الدم، ويمنع الزيادة المفرطة في الوزن.
لذا فممارسة بعض التمارين والحركات الخفيفة ستساعد على تحسين حالة الجسم، وتقلل كثير من المخاطر.


google-playkhamsatmostaqltradent